شروحات

اختر حجم الشاشه المناسبة من خلال قرائتك لهذا المقال

إذا كنت تتسوق لشراء جهاز تلفزيون جديد ، فقد تميل إلى شراء أكبر طراز يمكنك شراءه. في حين أن هذا يبدو رائعًا على الورق ، ستندهش من مدى عدم الارتياح الذي قد تشعر به عند الجلوس أمام تلفزيون كبير جدًا بالنسبة لبيئة المشاهدة لديك.

لحسن الحظ ، مع بعض المبالغ البسيطة ، يمكنك اكتشاف الحجم المثالي لتلفزيون غرفتك والانتقال من هناك.

كل شيء عن مجال الرؤية

أن مجال الرؤية بين 30 و 40 درجة يوفر تجربة مشاهدة مثالية لمعظم المحتوى. يصف SMPTE نفسه بأنه “مجتمع احترافي عالمي من الأفراد والشركات يتعاونون من أجل النهوض بكل الأشياء التقنية في الصورة المتحركة والتلفزيون والوسائط الرقمية.”

في دور السينما ، توصي شركة THX بمجال رؤية 36 درجة للعروض التقديمية السينمائية. تم إنشاء THX جزئيًا بواسطة جورج لوكاس في عام 1983 لتطوير معايير عالية الدقة للوسائط المرئية بما في ذلك التلفزيون والسينما.

إذا كنت في شك ، فالتزم بـ 30 لأن هذا مقبول على نطاق واسع ويتم نقله على أنه مثالي لمعظم الناس.

حساب حجم الشاشة عن طريق عرض المسافة

يعتمد مجال الرؤية الذي تختبره على مدى بُعدك عن التلفزيون. إذا كنت تعرف المسافة التي ستجلس فيها ، يمكنك استخدام هذه المسافة لحساب حجم الشاشة “المثالي” بالبوصة. للحصول على زاوية عرض 30 درجة ، اضرب مسافة المشاهدة في 0.6 ، أو للاقتراب من زاوية عرض 40 درجة ، اضرب مسافة المشاهدة (بالبوصة) في 0.84.

على سبيل المثال ، إذا كنت جالسًا على بُعد 60 بوصة من التلفزيون (حوالي 1.5 مترًا) ، فيوصى بنطاق شاشة يتراوح بين 36 و 50 بوصة.

حساب مسافة المشاهدة بحجم الشاشة

إذا كنت سعيدًا بضبط مسافة المشاهدة بناءً على حجم الشاشة (أو تحاول التمرين إذا كان لديك مساحة كافية للقيام بذلك) ، فيمكنك استخدام حساب مماثل لمعرفة المسافة التي يجب أن تجلس بها عن الشاشة. للحصول على زاوية عرض 30 درجة ، اضرب حجم الشاشة القطري في 1.6 ، أو اضرب بزاوية 40 درجة في 1.2.

على سبيل المثال ، سيكون للتلفزيون مقاس 65 بوصة زاوية عرض 30 درجة عند 104 بوصة (حوالي 2.6 متر) وزاوية رؤية 40 درجة عند 78 بوصة (حوالي 2 متر).

استخدام الآلات الحاسبة عبر الإنترنت يجعل الأمر سهلاً

إذا لم تكن الرياضيات هي نقطة قوتك ، فهناك مجموعة من الآلات الحاسبة عبر الإنترنت التي يمكنك استخدامها ، على الرغم من أنه قد يكون هناك بعض الاختلاف في النتائج نظرًا لأن البعض يلتزم بصرامة بـ 30º بينما يرتفع البعض الآخر قليلاً. تتضمن هذه الأدوات RTINGS TV Size to Distance Calculator

التفضيل الشخصي يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا

قد يكون لديك فكرتك الخاصة عن زاوية الرؤية المفضلة لديك أو مسافة المشاهدة. يحب بعض الناس الجلوس بالقرب من التلفزيون ، خاصة عند ممارسة الألعاب أو مشاهدة الأفلام. اعلم أن قدرتك على حل الصورة تنخفض عندما تتجاوز زاوية عرض 40 درجة.

يمكنك استخدام العمليات الحسابية أعلاه لمعرفة ما اعتدت عليه بالفعل. على سبيل المثال ، إذا كنت تقوم بالترقية من شاشة 40 بوصة أو 50 بوصة ، فإن تحديد مجال الرؤية الذي يناسبك يمكن أن يساعدك في اختيار شاشة أكبر توفر تجربة مشاهدة مماثلة.

المسافات التالية هي المسافات التي ينصح بها:

  • الشاشات بحجم 65 بوصة: أقل مسافة هي 2.5م في الشاشات بدقة (Full HD)، و2.1م في الشاشات بدقة (4K).
  • الشاشات بحجم 50-52 بوصة: أقل مسافة هي 2.2م في الشاشات بدقة (Full HD)، و1.7م في الشاشات بدقة (4K).
  • الشاشات بحجم 46 بوصة: أقل مسافة هي 1.9م في الشاشات بدقة (Full HD)، و1.5م في الشاشات بدقة (4K).
  • الشاشات بحجم 40-42 بوصة: أقل مسافة هي 1.7م في الشاشات بدقة (Full HD)، و1.3م في الشاشات بدقة (4K).
  • الشاشات بحجم 32 بوصة: أقل مسافة هي 1.3م في الشاشات بدقة (Full HD).

ما هو نوع الشاشة المُناسب؟

سواء كنت تفكر في شراء تلفزيون بشاشة LED أو QLED أو OLED، فقد يعتمد هذا على حجم الشاشة التي تريدها. لا تتوفر شاشات OLED في أجهزة التلفزيون بحجم أصغر من 55 بوصة، وأصغر شاشة في عائلة تلفزيونات QLED من سامسونغ هي 49 بوصة، فإذا كنت تبحث عن حجم أصغر (ربما لغرفة ثانية)؟ فإنّ شاشات LED ستكون مثالية.

تتوافر تلفزيونات LED (التي تتطلب إضاءة خلفية عادة ما تكون مصنوعة من مصابيح LED بيضاء) في مجموعة كبيرة من أحجام الشاشات، ويرجع الفضل جزئيًا في ذلك إلى التكلفة المنخفضة للإنتاج، مع أسعار معقولة.

شاشات (OLED Organic Light-Emitting Diode) هي تقنية الألواح التي تستخدم الجزيئات ذاتية الانبعاث -لذلك ليس هناك حاجة لإضاءة خلفية، وهذا يسمح لأجهزة التلفزيون بشاشات OLED أن تكون نحيفة بشكل لا يصدق، في حين تقدم أيضًا درجات لون أسود داكنة وواضحة، وتباين قوي وزوايا مشاهدة رائعة، وتعد إل جي وسوني وفيليبس من العلامات التجارية الكبيرة التي تضم تلفزيونات OLED في قوائمها.

شاشات QLED اختصارً (Quantum-dot Light-Emitting Diode) هي بمثابة رد سامسونغ على شاشات OLED، وهي تلفزيون LED ولكن مع تغطية نقطة الكم “quantum dot” على الإضاءة الخلفية. ومع ذلك، فإنّ quantum dot (جزيئات أشباه الموصلات الصغيرة) في QLED الحالية لا تصدر ضوءها الخاص؛ لذا تعتمد أجهزة تلفزيون QLED، مثل شاشات LED التقليدية، على الإضاءة الخلفية، وتقدم شاشات تلفزيون QLED صور مشرقة، براقة، حادة وذات تفاصيل رهيبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *