شروحات

ما هو الـ API؟ (واجهة برمجة التطبيق)

API هو اختصار لواجهة برمجة التطبيقات ، وهو وسيط برمجي يسمح لتطبيقين بالتحدث مع بعضهما البعض. في كل مرة تستخدم فيها تطبيقًا مثل Facebook ، أو ترسل رسالة فورية ، أو تتحقق من الطقس على هاتفك ، فأنت تستخدم واجهة برمجة تطبيقات.

ماهو الـ API

واجهة برمجة التطبيقات (API) هي وسيلة يستخدمها برنامجان أو أكثر من برامج الكمبيوتر للتواصل مع بعضهما البعض. إنه نوع من واجهة البرنامج ، يقدم خدمة لأجزاء أخرى من البرامج.

على عكس واجهة المستخدم ، التي تربط الكمبيوتر بشخص ما ، تقوم واجهة برمجة التطبيقات بتوصيل أجهزة الكمبيوتر أو أجزاء من البرامج ببعضها البعض. لا يُقصد استخدامها مباشرة من قبل شخص (المستخدم النهائي) بخلاف مبرمج الكمبيوتر الذي يقوم بدمجه في البرنامج. غالبًا ما تتكون واجهة برمجة التطبيقات من أجزاء مختلفة تعمل كأدوات أو خدمات متاحة للمبرمج. يُقال إن البرنامج أو المبرمج الذي يستخدم أحد هذه الأجزاء يستدعي ذلك الجزء من واجهة برمجة التطبيقات. تُعرف أيضًا الاستدعاءات التي تشكل واجهة برمجة التطبيقات (API) باسم الإجراءات الفرعية أو الطرق أو الطلبات أو نقاط النهاية. تحدد مواصفات API هذه الاستدعاءات ، مما يعني أنها تشرح كيفية استخدامها أو تنفيذها.

ما هو مثال على API؟

عند استخدام تطبيق على هاتفك المحمول ، يتصل التطبيق بالإنترنت ويرسل البيانات إلى الخادم. يقوم الخادم بعد ذلك باسترداد تلك البيانات وتفسيرها وتنفيذ الإجراءات اللازمة وإرسالها مرة أخرى إلى هاتفك. ثم يفسر التطبيق تلك البيانات ويقدم لك المعلومات التي تريدها بطريقة يمكن قراءتها. هذا هو API – كل هذا يحدث عبر API.

لشرح هذا بشكل أفضل ، دعونا نأخذ مثالًا مألوفًا.

تخيل أنك تجلس على طاولة في مطعم مع قائمة من الاختيارات للطلب منها. المطبخ هو جزء من “النظام” الذي سيحضر طلبك. ما ينقصك هو الرابط المهم لإيصال طلبك إلى المطبخ وإعادة توصيل طعامك إلى طاولتك. هذا هو المكان الذي يأتي فيه النادل أو API. النادل هو رسول – أو API – الذي يأخذ طلبك أو طلبك ويخبر المطبخ – النظام – بما يجب القيام به. ثم يقوم النادل بتسليم الرد عليك ؛ في هذه الحالة هو الطعام.

هنا مثال واقعي لواجهة برمجة التطبيقات. قد تكون على دراية بعملية البحث عن الرحلات الجوية عبر الإنترنت. تمامًا مثل المطعم ، لديك مجموعة متنوعة من الخيارات للاختيار من بينها ، بما في ذلك المدن المختلفة وتواريخ المغادرة والعودة والمزيد. دعنا نتخيل أنك تحجز رحلة طيران على موقع ويب لشركة طيران. يمكنك اختيار مدينة المغادرة والتاريخ ، ومدينة العودة والتاريخ ، ودرجة السفر ، بالإضافة إلى المتغيرات الأخرى. من أجل حجز رحلتك ، فإنك تتفاعل مع موقع الويب الخاص بشركة الطيران للوصول إلى قاعدة بياناتها ومعرفة ما إذا كانت هناك أي مقاعد متاحة في تلك التواريخ وما قد تكون التكاليف.

ما يوفره الـ API أيضًا هو طبقة أمان

لا يتم أبدًا تعريض بيانات هاتفك بالكامل للخادم ، وبالمثل لا يتعرض الخادم بالكامل لهاتفك مطلقًا. بدلاً من ذلك ، يتواصل كل منهم مع حزم صغيرة من البيانات ، ويشاركون فقط ما هو ضروري – مثل طلب الإخراج. تخبر المطعم بما تود أن تأكله ، ويخبرك بما يحتاجه في المقابل ، وبعد ذلك ، في النهاية ، تحصل على وجبتك.

أصبحت واجهات برمجة التطبيقات (API) قيّمة للغاية لدرجة أنها تشكل جزءًا كبيرًا من إيرادات العديد من الأنشطة التجارية. الشركات الكبرى مثل Google و eBay و Salesforce.com و Amazon و Expedia ليست سوى عدد قليل من الشركات التي تكسب المال من واجهات برمجة التطبيقات الخاصة بها. ما يشير إليه “اقتصاد API” هو سوق واجهات برمجة التطبيقات.

تُستخدم واجهات برمجة التطبيقات للاتصال بين الخدمات

يتم استخدام واجهات برمجة التطبيقات لجميع أنواع الأسباب الأخرى أيضًا. على سبيل المثال ، إذا سبق لك أن رأيت كائن خرائط Google مضمنًا على موقع ويب ، فإن هذا الموقع يستخدم واجهة برمجة تطبيقات خرائط Google لتضمين تلك الخريطة. تعرض Google واجهات برمجة التطبيقات مثل هذا لمطوري الويب ، الذين يمكنهم بعد ذلك استخدام واجهات برمجة التطبيقات لوضع الكائنات المعقدة مباشرة على موقع الويب الخاص بهم. إذا لم تكن واجهات برمجة التطبيقات مثل هذه موجودة ، فقد يتعين على المطورين إنشاء خرائطهم الخاصة وتقديم بيانات الخرائط الخاصة بهم فقط لوضع خريطة تفاعلية صغيرة على موقع ويب.

ونظرًا لكونها واجهة برمجة تطبيقات ، يمكن لـ Google التحكم في الوصول إلى خرائط Google على مواقع الويب التابعة لجهات خارجية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *