برامجشروحات

شرح برنامج Xampp خطوه بخطوة

XAMPP هو البرنامج المستخدمه لصناعة سيرفر محلي افتراضي . الاسم هو اختصار ، حيث يمثل كل حرف أحد المكونات الرئيسية الخمسة. تحتوي حزمة البرامج على خادم الويب Apache ونظام إدارة قواعد البيانات MySQL (أو MariaDB) ولغتي البرمجة Perl و PHP. يشير الحرف X الأولي إلى أنظمة التشغيل التي يعمل معها: Linux و Windows و Mac OS X.

  • Apache: خادم الويب مفتوح المصدر Apache هو الخادم الأكثر استخدامًا في جميع أنحاء العالم لتسليم محتوى الويب. يتم توفير تطبيق الخادم كبرنامج مجاني بواسطة Apache Software Foundation.
  • MySQL / MariaDB: في MySQL ، يحتوي XAMPP على أحد أكثر أنظمة إدارة قواعد البيانات الارتباطية شيوعًا في العالم. بالاشتراك مع خادم الويب Apache ولغة البرمجة النصية PHP ، توفر MySQL تخزين البيانات لخدمات الويب. لقد استبدلت إصدارات XAMPP الحالية MySQL بـ MariaDB (شوكة مطورة من قبل المجتمع لمشروع MySQL ، صنعها المطورون الأصليون).
  • PHP : تتيح لغة البرمجة PHP للمستخدمين إنشاء مواقع ويب أو تطبيقات ديناميكية. يمكن تثبيت PHP على جميع الأنظمة الأساسية وتدعم عددًا من أنظمة قواعد البيانات المتنوعة.
  • Perl: لغة البرمجة النصية Perl تُستخدم في إدارة النظام وتطوير الويب وبرمجة الشبكات. مثل PHP ، تتيح Perl للمستخدمين برمجة تطبيقات الويب الديناميكية.

إلى جانب هذه المكونات الأساسية ، يحتوي توزيع Apache المجاني هذا على بعض الأدوات المفيدة الأخرى ، والتي تختلف اعتمادًا على نظام التشغيل الخاص بك. تتضمن هذه الأدوات خادم البريد Mercury ، وأداة إدارة قاعدة البيانات phpMyAdmin ، وحلول برامج تحليلات الويب Webalizer ، و OpenSSL ، و Apache Tomcat ، وخوادم FTP FileZilla أو ProFTPd.

تحميل وتثبيت برنامج Xampp اخر اصدار

نرجوا التوجهه الى المقال التالي : يشرح طريقة تحميل وتثبيت برنامج Xampp

شرح برنامج xampp لعمل سيرفر محلي على الكمبيوتر

لوحة تحكم XAMPP

يمكنك التحكم بالخصائص بشكل منفصل وكلاً على حدا في لوحة تحكم برنامج XAMPP. تسجل واجهة المستخدم الواضحة جميع الإجراءات وتسمح لك ببدء أو إيقاف الوحدات بشكل فردي. توفر لك لوحة تحكم XAMPP أيضًا العديد من الأزرار الأخرى ، بما في ذلك:

التكوين أو الأعدادات : يسمح لك بتكوين XAMPP بالإضافة إلى المكونات الفردية
Netstat : يعرض جميع العمليات الجارية على الكمبيوتر المحلي
شل : يفتح غلاف UNIX
المستكشف : يفتح مجلد XAMPP في مستكشف Windows
الخدمات : تُظهر جميع الخدمات التي تعمل حاليًا في الخلفية
المساعدة : تقدم روابط لمنتديات المستخدم
إنهاء : إغلاق لوحة تحكم XAMPP

إعداد XAMPP

أحد المصادر الشائعة للخطأ المتصل بـ Apache هو المنافذ المحجوبة. إذا كنت تستخدم الإعداد القياسي ، فسيقوم XAMPP بتعيين خادم الويب إلى المنفذ الرئيسي 80 ومنفذ SSL 443. وغالبًا ما يتم حظر الأخير من قبل البرامج الأخرى.

في المثال أعلاه ، من المحتمل أنه تم حظر منفذ Tomcat ، مما يعني أنه لا يمكن بدء تشغيل خادم الويب. هناك ثلاث طرق لحل هذه المشكلة:

  • تغيير المنفذ المتعارض: لنفترض على سبيل المثال أن برنامج المراسلة الفورية Skype يحظر منفذ SSL 443 (هذه مشكلة شائعة). تتمثل إحدى طرق التعامل مع هذه المشكلة في تغيير إعدادات منفذ Skype. للقيام بذلك ، افتح البرنامج وانتقل عبر “الإجراءات” و “الخيارات” و “خيارات متقدمة” ، حتى تصل إلى قائمة “اتصالات”. يجب أن تجد مربعًا محددًا للسماح لـ Skype بالوصول إلى المنفذين 80 و 443. قم بإلغاء تحديد مربع الاختيار هذا الآن.
  • قم بتغيير إعدادات منفذ وحدة XAMPP: انقر فوق الزر Config للوحدة النمطية المعنية وافتح الملفين httpd.conf و httpd-ssl.conf. استبدل المنفذ رقم 80 في httpd.conf ورقم المنفذ 443 في httpd-ssl.conf بأي منافذ حرة ، قبل حفظ بيانات الملف. انقر الآن على زر التهيئة العامة على الجانب الأيمن وحدد “إعدادات الخدمات والمنافذ”. تخصيص المنافذ لخادم الوحدة النمطية لتعكس التغييرات في ملفات conf.
  • إنهاء البرنامج المتضارب: إن أبسط طريقة لتجنب تعارضات المنافذ على المدى القصير هي إنهاء البرنامج المتضارب (Skype في هذه الحالة). إذا قمت بإعادة تشغيل Skype بعد تشغيل خوادم وحدة XAMPP الخاصة بك بالفعل ، فسيتم تحديد منفذ مختلف وسيتم حل مشكلتك.

إدارة البرامج الأضافية

لديك خيار “المسؤول” الموجود في لوحة التحكم لكل وحدة في XAMPP الخاص بك.

انقر فوق زر المسؤول في خادم Apache للانتقال إلى عنوان الويب الخاص بخادم الويب الخاص بك. ستبدأ لوحة التحكم الآن في متصفحك القياسي ، وسيتم توجيهك إلى لوحة التحكم الخاصة بمضيف XAMPP المحلي. تتميز لوحة القيادة بالعديد من الروابط إلى مواقع الويب للحصول على معلومات مفيدة بالإضافة إلى مشروع BitNami مفتوح المصدر ، والذي يوفر لك العديد من التطبيقات المختلفة لـ XAMPP ، مثل WordPress أو أنظمة إدارة المحتوى الأخرى. بدلاً من ذلك ، يمكنك الوصول إلى لوحة القيادة من خلال localhost / dashboard /.

  • يمكنك استخدام زر المسؤول في وحدة قاعدة البيانات لفتح phpMyAdmin. هنا ، يمكنك إدارة قواعد البيانات الخاصة بمشاريع الويب التي تختبرها على XAMPP. بدلاً من ذلك ، يمكنك الوصول إلى قسم الإدارة في قاعدة بيانات MySQL عبر localhost / phpmyadmin /.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *